منتدى....ابناء....مركز....الحسينيه
منتدى ابناء مركز الحسينيه يرحب بك ويرجى منك التكرم والتسجيل لفتح مجال المشاركه والنقاش الهادف كى نرتقى معا لرفعة هذه البلد

منتدى....ابناء....مركز....الحسينيه


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نجمه تشع 100مليون مره عن الشمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الاداره
الاداره
avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 169
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: نجمه تشع 100مليون مره عن الشمس   الأحد أغسطس 01, 2010 8:46 am


في كشف علمي يساعد على فهم نشوء الكون

نجمة عملاقة تشع 100 مليون مرة أكثر من الشمس




اكتشف علماء فلك بريطانيون ما يعتقد بأنها أكبر نجمة في الكون، تكبر الشمس 265 مرة. وقال العلماء إن كتلة النجمة التي أطلق عليها اسم «آر 136 إيه 1» ربما كانت تزيد عند ميلادها عن كتلة الشمس بمقدار 320 مرة.

وقال باول كراوثر الباحث في فيزياء الفلك في جامعة شيفيلد البريطانية أن هذه النجمة أكبر مرتين من أي نجمة أخرى اكتشفت من قبل، إلا أن وزنها قد قل أثناء حياتها بعد نفاد جزء من مخزون طاقتها المحترق. وأضاف أنها تشع 100 مليون مرة أكثر من الشمس، «وبعكس الإنسان، فإن النجوم تولد ثقيلة ثم تأخذ في فقدان وزنها مع تقدم عمرها» بحسب ما ورد فى جريدة الشرق الاوسط .

وقد نجح الباحثون في رصد النجمة بتوظيف «التلسكوب الكبير جدا» في تشيلي، واستخدام الصور التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي. كما عثر الباحثون على عدد من النجوم التي تزداد حرارتها عن 40 ألف درجة، أي أكثر بـ7 مرات عن درجة حرارة الشمس.

ولم يزد وزن النجوم الأخرى التي اكتشفها العلماء في الماضي عن 150 مرة عن وزن الشمس. وقال العلماء إن اكتشاف هذه النجمة العملاقة يساعد في كشف أسرار نشوء الكون، لأن النجوم الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم الذي أدى إلى نشوء الكون كانت عملاقة. ونشر الباحثون دراستهم في مجلة «مانثلي نوتيسيز» التي تصدرها الجمعية الفلكية الملكية.

وقد وجد الباحثون أن هذه التشكيلة من النجوم الحديثة النشأة ساطعة بقوة لا يمكن تخيلها، وأنها ذات كتلة كبيرة تمتد على مساحة واسعة، إذ ربما يزيد قطر النجمة «آر 136 إيه 1» 30 مرة عن قطر الشمس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hosania.ahlamountada.com
 
نجمه تشع 100مليون مره عن الشمس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى....ابناء....مركز....الحسينيه :: الاقسام العامه :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: